التعليم عبر الانترنت

ما هي الطريقة الأمثل للتعلم في أيامنا هذه؟ سيكون جوابك بدون أدنى شك عبر الأنترنت.  لقد بدأت العديد من المواقع و المؤسسات التعليمية في توفير محتوى تعليمي ينافس المدارس التقليدية. يمكنك تعلم اللغات على هاتفك الذكي ، ومشاهدة محاضرات مصورة،  حضور دورات جامعية مجانًا وحتى الحصول على نصائح من المدرسين و المكونين مباشرة – كل ذلك بتكلفة بسيطة أرخص بكثير من تكلفة التعليم العالي التقليدي. لم يكن الوصول إلى المدرسة بهذه السهولة من قبل. قد يقول البعض أنه من الجيد أن تكون حقيقة. وهو كذلك.

يعتبر منتقدو هذه الطريقة الجديدة للتعليم تشتيتا ذكيا  و أن الطلاب لا يعدون بشكل صحيح لمكان العمل و ينتهي بهم الأمر ببيع الثقة الزائفة لهم. بينما يواجه المؤيدون للفكرة هذا الانتقاد بتذكيرنا بالتكلفة الباهظة للتعليم التقليدي و كونه يركز على الكمية و ليس على النوعية.

أي إجابة هي الصحيحة في نظرك؟ هذا يعتمد على احتياجاتك الخاصة سواءا ما إذا كنت تتعلم عبر الإنترنت أو من خلال فصل دراسي تقليدي، الأسئلة التالية ستوجهك نحو اختيار القرار الصحيح.

ما هو مستوى مهاراتك الحالية؟

مبتدئ

معرفتك بالمجال غير موجودة في الغالب. ابدأ بدروس عبر الإنترنت في الوقت الحالي. المدارس التقليدية ستبدأ مع الأساسيات على أي حال ، ويمكنك العثور على نفس المعلومات بكفاءة وفعالية.

الأهم من ذلك ، كمبتدئ ، أنت لا تعرف أن لديك الموهبة أو الاهتمام الجاد بالموضوع حتى الآن. يتيح لك التعلم عبر الإنترنت الإجابة عن هذا السؤال قبل استثمار المال بجدية في تعليمك.

متوسط

لقد تجاوزت الأساسيات. في هذه المرحلة ، تعتمد خطوتك التالية على مقدار المعلومات الجديدة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت ، والتي قد تختلف لكل موضوع. في الوقت نفسه ، يمكن أن يكون هذا وقتًا رائعًا لتعزيز معرفك الأساسية 

من خلال الممارسة ، والتي يمكنك القيام بها بالتأكيد بنفسك.

متقدم

لديك معرفة فوق المتوسط واهتمام مستمر بالموضوع. ستستفيد أكثر من الإعداد المادي حيث يمكنك اختبار مهاراتك بالتعاون مع طلاب آخرين. العمل في مجموعات يحاكي ما ستواجهه في مكان العمل ، وهي خطوة مهمة في دفع مهاراتك إلى المستوى المهني. بصراحة ، هذا هو المكان الذي تغلبت فيه المدارس التقليدية على التعلم عبر الإنترنت.

أي نوع من المتعلمين أنت؟

التعليم عبر الانترنتمتعلم بصري

تتعلم من خلال الصور والرسوم البيانية و الخرائط الذهنية ، ورؤية تطبيق المفاهيم في العمل. كل من الإنترنت والمدارس التقليدية قادرة على توفير ذلك ، ولكن في بيئة الفصل الدراسي ، يمكن أن تختلف كمية المرئيات من مدرس إلى مدرس آخر بينما التعليم عبر الإنترنت مرئي تمامًا ، لذلك تتميزنادرا ما تتميز مقاطع الفيديو بإلقاء محاضرة على المعلم. بدلاً من ذلك ، غالبًا ما تحصل على عرض توضيحي مع تعليق صوتي – مثالي للمتعلمين البصريين.

متعلم سمعي

التعليم عبر الانترنتتتعلم من خلال الاستماع وطرح الأسئلة. بالطبع ، تكون مقاطع الفيديو عبر الإنترنت مسموعة ، ولكن لا يمكنك بدء حوار
مع مدرب في الوقت الحقيقي. على الرغم من أنك لن تواجه مشكلة في الاستماع في أي من الحالتين ، فقد تجد المدارس التقليدية أكثر جاذبية.

متعلم القراءة والكتابه

تتعلم من خلال قراءة المعلومات وتكرارها من خلال الكتابة. يمكنك استخدام هذا في روتين التعلم عبر الإنترنت بنفسك ،  ولكن المدارس التقليدية لديها ممارسة قراءة الكتب المدرسية وكتابة الدروس فيها.التعليم عبر الانترنت

متعلم حركي

تتعلم بالممارسة. والسؤال الوحيد هو ما إذا كنت تفضل القيام بذلك في مجموعة أو بنفسك. للعمل مع المجموعات ، أفضل رهان لك هو حضور فصل دراسي شخصيًا. إذا كنت تشعر بالراحة في العمل بمفردك ، يتم إجراء دورات عبر الإنترنت لهذا الغرض ، حيث تبقي نفسك مسؤولاً عن مهامك الخاصة.

هل أنت متحمس لتعلم شيء جديد؟

متحمس بشدة

في الواقع ، ستأخذ تعليمك حيثما يمكنك الحصول عليه. يمكن أن تفيدك كل من الفصول الدراسية عبر الإنترنت وفي المدرسة اعتمادًا على مجال اختصاصك وأهدافك. تتمتع الدورات عبر الإنترنت بميزة طفيفة هنا حيث يمكنك التعلم بالسرعة التي تناسبك.

متحمس نوعا ما

انت فضولي. ربما لم تقرر ما إذا كان الموضوع مناسبًا لك ، ولكن لديك الدافع الكافي لاستكشافه بنفسك. يمكنك أيضًا القيام بذلك عبر الإنترنت ، نظرًا لأن  إمضاء الوقت في المدرسة التقليدية لن يكون مفيدًا لك حتى الآن.

لست متحمسا على الإطلاق

ربما هذا موضوع يجب عليك تعلمه كجزء من تخصصك ولكن لست مهتما به كثيرا. قد تستفيد أكثر من حضور الفصول الدراسية المتكررة مع مجموعة من الطلاب. يعد التعليم التقليدي رائعًا في توفير الهيكل والمواعيد النهائية والمنافسة مع الطلاب الآخرين والفروض و الواجبات من الأساتذة – وجميعهم دوافع مقنعة. ولكن إذا كنت على وشك الدفع لمؤسسة لتحفيزك ، فلا بد من التساؤل عما إذا كان الموضوع مناسبًا لك.

كم لديك من الوقت للتعلم؟

التعليم عبر الانترنت

أنت متاح بدوام كامل

أنت إما فائز باليانصيب أو أنك عاطل عن العمل. في كلتا الحالتين ، لديك كل الوقت في العالم لاستهلاك المعرفة الثمينة. خذ دروسًا حيثما تسمح ظروفك

أنت متاح بدوام جزئي

لديك فترة ما بعد الظهيرة بين الحين و الآخر لمطالعة الكتب. تعتبر الفصول الدراسية عبر الإنترنت هي الأكثر منطقية لك لكونها تتلاءم مع جدول أعمالك. ضع في اعتبارك أن القدرة على إدارة الوتيرة التي تتعلم بها تأتي مع مسؤولية كبيرة. ما زلت بحاجة إلى وضع جدول زمني ثابت وتخصيص الوقت الذي تحتاجه مدرسة تقليدية إذا كنت تريد حقًا الحصول على تعليم نوعي من الأنترنت.

لديك وقت قليل أو معدوم

أنت إما عامل بدوام كامل أو شخص اجتماعي مخلص. التعليم بشكل عام لن ينجح معك. من الأفضل إعادة النظر في هذا الموضوع عندما يمكنك منح التعلم الاهتمام الذي يستحقه.

التعليم عبر الانترنت

ما هي الموارد التي تحتاجها؟

الموارد الأساسية

المجال الخاص بك يتطلب أكثر من أقلام الرصاص والورق والخيال. من المحتمل أن تتعامل مع الأمور النظرية أو التفاصيل التقنية ، ولا تحتاج إلى دورة تكوينية باهظة الثمن لذلك. بالطبع ، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر مزود باتصال إنترنت للتعلم عبر الإنترنت ، ولكن إذا لم يكن لديك هذا حتى الآن ، فربما لا تقرأ هذا!

مواد غالية الثمن

يتضمن مجالك الآلات الثقيلة أو البرامج التي ستذيب حاسوبك المنزلي. إذا كنت بحاجة إلى هذه المواد تمامًا للتعلم ، فلابد أن تختار التعليم التقليدي. يمكن أن يكون التعليم العالي مكلفًا بحد ذاته ، ولكن أحد المزايا هو الوصول إلى مرافقه ومكتباته وقواعد بياناته ومواده. يُرجى العلم أنه في حالة البرامج المعلوماتية ، فإن معظمها هذه الأيام لها بدائل مجانية مفتوحة المصدر ، لذا تحقق من تلك التطبيقات قبل اتخاذ قرارك.

ما مدى صعوبة الموضوع؟

معقد بشكل معقول

أنت تستمتع بالتحدي ، ولن تحتاج إلى مساعدة لا يستطيع المنتدى أو محرك البحث تقديمها. لا يوجد شيء يمنعك من التعلم بمفردك.

معقد جدا

تستمتع برمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الحائط. يحتوي التعليم التقليدي على موارد كبيرة لدعم التعلم الصعب ، من بينها التدريس والتعليقات المفصلة وساعات عمل المدرس. تقدم بعض المواقع مراجعات الزملاء ، ولكن في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى التحدث مع شخص ما وجهًا لوجه. ومع ذلك ، سيكون الإنترنت موجودًا دائمًا لملء الفجوات.

ما هو هدفك التعليمي؟

التطوير الذاتي

أنت هاوي تبحث عن بعض المهارات الجديدة في وقت فراغك. لا حاجة إلى إنفاق أكثر مما يجب عليك عند وجود الكثير من الموارد عبر الإنترنت.

التطوير المهني

التعليم عبر الانترنت

أنت تبحث عن وظيفة جديدة في مجال جديد أو تريد تعزيز مهاراتك للترقية لمنصب اعلى في عملك الحالي. في هذه الحالة، العديد من الصناعات لديها مؤتمرات تعمل كمكملات تعليمية. إن حضورهم شخصيًا يمنحك فرصة للتواصل. إذا كان كل ما تحتاجه هو المعلومات ، فسيتم تصوير العديد منها وتستطيع تصفحها بسرعة عبر الإنترنت.

إذا تم تعيين زملاءك في حقل جديد تمامًا ، فاعرف ما إذا كان أصحاب العمل يبحثون عن درجة أو شهادة معينة. يمكن أن توفرها الدورات عبر الإنترنت ، ولكن بشكل عام ستبدو المؤسسة المعتمدة أكثر جاذبية في السيرة الذاتية.

في الغالب ، يبحث أصحاب العمل عن الخبرة وأمثلة على العمل. أحد المفاهيم الخاطئة حول الحصول على درجة هو أنه الطريق المباشر إلى الوظيفة. تعتبر الشهادة مهمة ، لكنها لاتغير الكثير لفصلك عن طالبي العمل الآخرين بنفس الدرجة. لذا تأكد  أن تعليمك يمنحك الفرصة لخلق إنجازات ملموسة.

استمر في التعلم داخل وخارج الفصول الدراسية

عندما تفكر في الأمر ، فإن الجدل بين التعلم عبر الإنترنت والمدارس التقليدية سخيف للغاية. ، فلا شيء يمنعك من الاستفادة من كليهما. أصبح التعليم في متناول الجميع أكثر من أي وقت مضى ، وبينما لا يزال لدينا أميال نقطعها ، فهذا أمر جيد في نهاية المطاف.

كلا المنهجين لهما مزايا ، وإذا كنت شغوفًا حقًا بموضوع ما ، فيجب أن يكون لديك الحافز للحصول على تعليمك قدر الإمكان. من كلا الطريقتين ، مع ذلك ، لا يتم تسعيرهما بالتساوي ، لذلك يجب أن تكون متأكد من القيمة المضافة لك للمشاركة في دورة تعليمية تقليدية أو تكوين ما بينما تستطيع الحصول على نفس المعلومات عبر الإنترنت. 

بشكل عام ، يجب أن تتعلم قدر ما تستطيع بمفردك ، ثم الترقية إلى التعليم التقليدي حيث ستتاح لك الفرصة للقاء والتنافس والتعاون مع الطلاب الآخرين و تطبيق ما درسته.