دورة الخط العربي مع الأستاذ محمد بن عزوز

ضمن سلسلة دورات مؤسسة المدينة في مجال التصميم الداخلي، تم تنظيم دورة لتعليم مبادئ الخط العربي. و قد جرت فعالياتها خلال شهر جويلية  2017، و هذا بالتعاون مع الخطاط و الفنان محمد بن عزوز. و قد كان الهدف من البرنامج إعطاء مدخل لفن الخط العربي و بحث سبل توظيفه في لوحات فنية حائطية، و ذلك بما يتناسب مع التصميم الداخلي للفضاء المعماري. حيث أن الخط العربي يعتبر أحد أبرز عناصر الطراز المعماري الإسلامي، و الذي يركز بشكل أساسي على تطوير الأشكال الهندسية و الزخرفة النباتية و الخطية.

و قد تألف المشاركون من هواة للخط و عاملين في المجال الفني التشكيلي و الرقمي، الذين عبروا بدورهم عن رغبتهم في تعلم الخط العربي من أجل توظيفه في مجال عملهم.

  استهلت الدورة بدرس نظري حول تاريخ الخط العربي وأنواعه، كخط الرقعة و الثلث و الديواني و الفارسي و النسخ و الخط الحديث. ثم انتقل المشاركون إلى الجانب التطبيقي، و ذلك بتعلم أساسيات الخط الديواني و كيفية رسم الحروف و تركيب الكلمات و الجمل، مستعملين أقلام الحبر و المداد الصيني.

         و في الأيام الموالية، عمل المشاركون بتوجيه من الأستاذ بن عزوز على تصميم لوحات معاصرة، مازجين في ذلك بين الخط و الفن التشكيلي. حيث أبدعوا بصنع لوحات فنية مستوحاة من مفاهيم رمزية عميقة، كالسلام و السعادة، و الحضارة الأندلسية و العمارة الإسلامية. و قد عمل الأستاذ بن عزوز على توجيه المشاركين لكي يحسنوا اختيار الألوان و التصاميم الملائمة للوحة. و أراهم كيفية استخدام أدوات بسيطة في متناول الجميع مثل ورق الطبخ و الفلين الأبيض و مسدس السليكون و أصباغ الأكريليك. و اختتمت الدورة بلمحة حول كتابة ” الفرمان العثماني” و كذا رسم لوحة تقليدية للخط العربي.

          تجدر الإشادة بمهارات الأستاذ بن عزوز الفنية و التعليمية. و حسن توجيهه للمشاركين لكي يستعملوا أبسط التقنيات و أفضلها للخروج بلوحات فنية مبهرة. و الأستاذ محمد بن عزوز هو فنان حاصل على إجازة في الخط العربي من مركز الفنون الإسلامية بتركيا، و على المراكز الأولى في عدة مسابقات وطنية حيث أنه يمارس فن الخط العربي منذ 18 سنة. قام بمعرضه الشخصي سنة 2016 في ولاية الشلف تحت عنوان ” عبق الشرق” و شارك في معارض مختلفة في الجزائر العاصمة و تلمسان و قسنطينة و فرنسا.

و قد عبر المشاركون عن مدى رضاهم بالنتائج المتوصل إليها، و أبدوا رغبتهم في تعلم المزيد من الخطوط العربية من أجل تنمية مهاراتهم الفنية. شاكرين للأستاذ محمد بن عزوز جهوده في الإعداد و التقديم لهذه الدورة التطبيقية.

نترككم مع صور لبعض الأعمال المنجزة في الدورة

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply